عناصر البناء الفني وأسسه
(مستلة من كتاب المعلم ومهارات التخطيط لتدريس
التربية الفنية)
لمؤلفة:الأستاذ: وهف علي القحطاني
إن الخطط والدروس
التي يقوم معلم التربية الفنية بتقديمها إلى طلابه يجب أن يراعي فيها جانبين مهمين
من جوانب بناء العمل الفني، وهي:
§
الجانب الأول: عناصر بناء العمل الفني.
§
الجانب الثاني: أسس بناء العمل
الفني.
وفيما يلي إيجاز لتلك
الجوانب من بناء العمل الفني على النحو التالي
§
الجانب الأول: عناصر بناء العمل الفني.
تعد عناصر بناء العمل
الفني من الضروريات التي يجدر بالمعلم الحاذق أن يراعيها عند بناء الخطط العامة
والفرعية لتدريس التربية الفنية وما يليها من إعداد وعرض للدروس، لما لها من أثر
بالغ الأهمية في جودة ما يقدم للطلاب من خبرات تعليمية مختلفة.
وقد تناول المتخصصون في مجال التربية
الفنية تلك العناصر في دراساتهم وأبحاثهم، ويجدر بنا أن نذكر أهـم تلك العـناصر
والتي لا غنى للمعلم عنها فيما يلي:
- العنصر الأول: الخطوط.
تعد الخطوط من
العناصر الأساسية التي تدخل في بناء الأعمال الفنية، فالخط هو أساس كل الأعمال
الفنية، وهو الذي يبرز التكوين الفني للموضوعات، ويحدد أشكال تلك الموضوعات إلى
جانب تحديد كل جزئيات العمل الفني من مساحة ولون وكتله.
والخطوط لها دور فاعل
في العمل الفني فهي الأساس في الرسم، وأساس تكوين الصورة، وهي التي تعطي العمق
للرسومات، وتقود عين المشاهد إلى مركز الانتباه في الصورة [ الحيلة، 1998م، ص ص
77-78].
والخطوط لها في ميدان
الرسم أنواع متعددة من الأشكال فمنها الخطوط الطولية والعرضية
- العنصر الثاني: الألوان.
تعد الألوان العنصر الأهم في إبراز
العمل الفني فمن خلالها تبرز لنا أشياء عديدة نقيس على أساسها نجاح العمل الفني من
عدمه. والألوان هي بمثابة الحياة للأعمال الفنية وهي سر من أسرار التكوين الجيد
للوحة، والألوان عادة ما تدخل في معظم الأعمال الفنية إن لم تكن جزء لايتجزاء
منها، ويجدر بمعلم التربية الفنية أن يلم بالألوان وما ينتج عنها من علاقات لونية
تسهم في بناء العمل الفني وتكامله. وقد تناول المتخصصون في مجال الفنون تلك الألوان وقاموا بتصنيفها في دراساتهم
وأبحاثهم ، ويجدر بنا أن نلقي الضوء على أولايات مختصرة في عالم الألوان على النحو
التالي:
الألوان الأساسية:
وهي ألوان حادة
ومميزة جداً ولا يمكن الحصول عليها من مزج الألوان الأخرى وهي:
· اللون
الأصفر.
· اللون
الأزرق.
الألوان الثانوية:
وهي مجموعة الألوان
التي نحصل عليها بعملية مزج لونين أساسيين وهي ثلاثة:
·
اللون البرتقالي وينتج من مزج اللون
الأصفر مع اللون الأحمر.
·
اللون البنفسجي وينتج من مزج اللون
الأحمر مع اللون الأزرق.
الألوان الفرعية:
وهي مجموعة الألوان
التي نحصل عليها بعملية مزج لونين ثانويين وهي ثلاثة ألوان:
·
اللون الرمادي وينتج من مزج اللون
البرتقالي مع اللون الأخضر. 
·
اللون الزيتي وينتج من مزج اللون الأخضر
مع اللون البنفسجي.
·
اللون البني وينتج من مزج اللون
البنفسجي مع اللون البرتقالي.
الألوان المحايدة:
وهي مجموعة الألوان
التي تشكل فصيلة وحدها وهي:
·
اللون الأبيض.
·
اللون الأسود.
·
اللون الرمادي.
وهي مجموعة الألوان
التي تشكل فصيلة وحدها وهي: 
الألوان الباردة:
وهي مجموعة الألوان
التي تتجه من اللون الأخضر إلى اللون البنفسجي على دائرة الألوان وتشتمل على :
· اللون
الأخضر.
· اللون
الأزرق.
· اللون
البنفسجي.
الألوان الحارة:
وهي مجموعة الألوان
التي تتجه من اللون الأصفر إلى اللون الأحمر على دائرة الألوان وتشتمل على :
· اللون
الأحمر.
· اللون
البرتقالي.
· اللون
الأصفر.
الألوان المتباينة:
وهي مجموعة الألوان المتقابلة على دائرة
الألوان. ويؤكد ذلك ((رود)) في دراساته عن
الألوان إذ يقول (( أن كل لونين متقابلين في دائرة الألوان
يؤديان إلى تباين تام، وأن التناقض بين الأبيض والأسود يعد تبايناً))[وزارة التربية
والتعليم، 1994م، ص89].
والألوان المتباينة هي :
·
اللون الأحمر يتباين مع اللون الأخضر.
·
اللون البرتقالي يتباين مع اللون
الأزرق.
·
اللون الأصفر يتباين مع اللون البنفسجي.
كما أن هذه الألوان يمكن أن نطلق عليها الألوان
المتنافرة وذلك لعدم وجود عناصر مشتركة فيما بينها ولتباعد هذه الألوان عن بعضها
البعض.كما أن هذه الألوان يمكن أن يكمل بعضها بعضاً وهذا ما نطلق علية التكامل
اللوني ولهذا نجد أن اللون الأحمر يقابله ويكمله اللون الأخضر، واللون البرتقالي
يقابله ويكمله اللون الأزرق، واللون الأصفر يقابله ويكمله اللون البنفسجي.كما أن
هذه الألوان المتقابلة على دائرة الألوان يمكن أن نطلق عليها الألوان المتضادة
(التضاد اللوني) وذلك لعدم وجود رابط مشترك بين هذه الألوان ولتباعدها عن بعضها
البعض.
الألوان المنسجمة:
وهي كل ثلاثة ألوان
متجاورة في دائرة الألوان والتي يوجد بينها تآلف وانسجام وترتبط فيما بينها بروابط
مشتركة مثل اللون البرتقالي، برتقالي مصفر، أصفر.
ألوان الطيف:
وهي مجموعة الألـوان
الأساسيـة( الأحـمر، الأصـفر، الأزرق)
+ الألوان الثانوية(
البرتقالي، الأخضر، البنفسجي) + اللون النيلي.
- العنصر الثالث:
المساحات " الأشكال المسطحة ".
المساحة هي تلك
الأرضية ذات الشكل المسطح ذو البعدين(طول +عرض) التي ينفذ عليها العمل الفني،
فعليها يتم عمل الأشكال الفنية من خطوط وألوان وغيرها من الخامات التي تبرز العمل
الفني، وهذه المسطحات يمكن أن تكون من الورق أو الخشب أو الجلد أو البلاستيك أو
الزجاج.
- العنصر الرابع:المجسمات " الأشكال المجسمة ".
المجسمات هي تلك الأشكال ذات الأبعاد
الثلاثة (طول+عرض+عمق)، التي يتم إنتاجها من خامات طبيعية أو صناعية مجهزة مسبقاً،
ومنها يتم تكوين أعمال فنية مجسمة بأشكال
فنية مبتكرة ، وعادة ما يستخدم لربط أجزاء هذه المجسمات تقنيات مختلفة مثل :
التدبيس والتسمير والتلحيم والتعشيق وغيرها .
- العنصر الخامس:ملامس السطوح " مساحات ملمسية ".
لكل سطح ملمس يمكن
معرفته وتحسسه اعتماداً على حاسة اللمس أو حاسة النظر الذي تميز ملامس السطوح،
وتختلف هذه السطوح من سطح لآخر من حيث الخشونة، والنعومة، واللين، والصلب، والشفاف،
واللامع.ومعرفة خصائص الخامات التي تتصف بتلك الملامس من قبل المعلم قبل تقديمها
لطلابه أمر ضروري لتفادي ما يمكن أن ينتج من تلك الخامات من أخطار على الطلاب من
جانب، ومن جانب آخر الاستفادة القصوى من تلك الخامة لتحقيق الخبرات الفنية المراد
تحقيقها من ورائها.
§
المجال الثاني: أسس بناء العمل الفني.
تتلخص أسس بناء العمل
الفني في مجموعة من الأسس والتي يجب أن يراعيها المعلم عند التخطيط لتدريس التربية
الفنية وهي كالتالي:
الوحدة:وتشمل وحدة الشكل،ووحدة
الفكرة،ووحدة الأسلوب الفني،التكرار ،التوازن، التناسب،الانسجام،الإيـقاع،السيادة،التبـاين
[ اللبابيدي والخلايلة،1990م،ص69].
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق